أسباب الإصابة بالإلتهاب في الفم واللثة

ما هي أسباب الإصابة بالإلتهابات في الفم واللثة

يعاني الكثير من الناس من الإصابات المتكررة بإلتهاب في الفم أو في اللثة وقد يكون من السهل تحديد سبب هذا الالتهاب ومن أهم الأسباب التي تؤدي الى حدوث هذه المشكلة الصحية نجد ما يلي :

  • التعرض لحرق أو ندبة مباشرة من خلال أكل الأطعمة التي تكون ساخنة أكثر من اللازم ويمكن أن تحرق الجلد الحساس في الحنك والذي قد يتسبب في ظهور البثور.
  • مضغ الأطعمة الصلبة، مثل المكسرات والحلويات الصلبة، والفواكه والخضر التي يمكن أن تصيب سقف الفم.
  • نبش الحنك الصلب قد يؤدي إلى تورم والتهاب.
  • تقرحات الفم قبل أن تتحول الى بقع واضحة أو بثور،فإن القروح الباردة وقرحات القرح قد تؤدي الى تورم في سطح الفم. مع أن الإجهاد والتغيرات الهرمونية تسبب في التهاب التقرحات. فالعديد من التقرحات تظهر على الخد أو اللثة بالقرب من الأسنان ، ولكن ليس من المألوف أن تظهر على سطح الفم أيضا.
  • فيروس الهربس البسيط ( فيروس يسبب تقرحات في الشاربين ) يسبب القروح الباردة. معظم القروح الباردة تستمر حوالي أسبوع وتختفي دون علاج. عادة، تظهر القروح الباردة على الشفاه، لكنها قد تنتقل إلى داخل الحلق والحنك .
  • عدم توازن المعادن في الجسم : الحفاظ على مستويات متوازنة من الأملاح المعدنية وبسكل كافي مهم جداً لعمل وظائف الجسم بالطريقة الصحيحة، عندما تصبح مستويات المعادن منخفضة جداً أو مرتفعة جداً، قد يواجه الشخص أي نوع من الأعراض التي تظهر على جسمه، بما في ذلك التورم في سقف الفم.
  • استهلاك الكحول الناس الذين يشربون الكحوليات بكثافة ويكون لديهم مخلفات في اليوم الموالي قد تلاحظ تورم وعدم راحة في سقف أفواههم. وذلك لكون الكحول يساهم في تحريص الجسم على التبول، وهو الأمر الذي يمكن أن يسبب جفافا في جسم الانسان، وبالخصوص جفاف الفم. جفاف الفم بشكل مفرط قد يؤدي إلى تورم أو ترقق سطح الفم .
  • سرطان الفم: في بعض الحالات النادرة، قد يكون التورم على سطح الفم أحد العلامات على وجود مشكلة صحية خطيرة كسرطان الفم. وأيضا، تورم سطح الفم الذي يرافقه ألم في البطن قد يكون علامة على التهاب الكبد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذا المتصفح الذي تستعمله بهاتفك يمنع ظهور هذه الصفحة، قم بنسخ رابط هذه الصفحة في متصفح أخر مثل جوجل كروم Google Chrome أو Firefox