أول اندماج في تاريخ كرة القدم المغربية

اول اندماج في تاريخ كرة القدم المغربية

أول اندماج في تاريخ الكرة المغربية الذي جمع بين فريق الياسام USM (نادي االتحاد الرياضي) المعروف بفريق المستعمر و فريق الوداد البيضاوي WAC سنة 1957 .هذا الاندماج مكن فريق الوداد من الهيمنة على جميع البطولات المغربية لسنوات بفضل فريق الياسام الذي كان يضم لاعبين كبار من أمثال (جيست فونتين) هداف كأس العالم و (ماريو زاتيلي) هداف مارسيليا و لاعب المنتخب الفرنسي (العربي بنمبارك) نجم المنتخب الفرنسي (عبد الرحمن بلمحجوب ) لاعب المنتخب الفرنسي (سيسيليو) الحارس الكبير(كابريرا) المدافع الصلب… و غيرهم من االسماء المتألقة في عالم الكرة المستديرة. فهل يحق الحد أن يقول أنه لوال الياسام لما كان لفريق الوداد قائمة أو ربما لكان مصير الوداد كباقي فرق ذلك الزمان كسطاد المغربي و نجم الشباب و الراسينغ و الطاس …الخ؟

حقيقة اندماج اليسام والوداد… وحكاية اليهود والفرنسيين ببعض الاندية المغربية

حسم بخصوص قضية أيهما اندمج مع فريق الاتحاد الرياضي المغربي المعروف اختصارا باليسام، فقد أصبح الكل يتقاذف هذا الفريق الذي لعب في بطولة المغرب قبل وبعد الاستقلال لأربعة عقود من الزمن…كما لو أنه جيفة يعافها الجميع. اليوم في اعتقادي سنحسم هذا النقاش بشكل موضوعي كما ستتابعون في الفيديو، مع الإشارة إلى أنه سيتم التطرق لموضوع اللاعبين والمسيرين الفرنسيين واليهود في الأندية المغربية خلال فترة الاستعمار، كل ذلك بالتوثيق والمصادر المؤكدة. طاب يومكم

 

أول انسحاب في المغرب

تعود أحداث هذه القضية المشهورة بالكار ديال فاس (Le Bus de fes) إلى تاريخ 3 يونيو من سنة 1973 بين فريقين عملاقين في البطولة الوطنية المغرب الفاسي والوداد الرياضي. الكار ديال فاس تعني بالعربية حافلة فاس ويقصد بها الحافلة التي كانت تقل لاعبي المغرب الفاسي عند إجراء المقابلات خارج الميدان.

تفاصيل البطولة المغربية لموسم 72/73 في ٱخر دورة

على مستوى مقدمة الترتيب
كان المغرب الفاسي متصدر حتى الدورة الأخيرة، وحسابيا فقد كان توج باللقب في الدورة ما قبل الأخيرة بفارق 3 نقاط على النادي القنيطري أي وحتى لو إنهزم في ٱخر دورة وفاز النادي القنيطري سوف يصبح الفارق بينهما نقطة واحدة لصالح المغرب الفاسي لأنه كان يعتمد حينها نظام النقاط القديم: 3 نقاط للفائز 2 نقاط للتعادل ونقطة واحدة للمنهزم.

على مستوى مؤخرة الترتيب
كان الوداد الرياضي ونادي اليوسفية الرباطي على التوالي في المركزين ما قبل الأخير والأخير، وكان نادي الجمارك متقدم على الوداد الرياضي ببنقطتين أي يعني حسابيا سقطت الوداد واليوسفية الرباطي للقسم الثاني ولو حتى تنتصر الوداد.

حادثة الكار ديال فاس
انسحاب المغرب الفاسي في يوم المقابلة التي كانت ستكون فقط شكلية لأنه تم معرفة من فاز باللقب والفريقين اللذان غادرا القسم الأول وبتاريخ يوم الأحد 3 يونيو من سنة 1973 على الساعة الثالتة بعد الزوال أي يعني موعد إجراء المقابلة حدث ما لم يكن في الحسبان وفوجئ الكل بعدم حضور المغرب الفاسي للدارالبيضاء لإجراء المقابلة. برر المغرب الفاسي عدم قدومه بسبب عطب في الحافلة التي كانت تقل الاعبين وسط طريق خالية، فأجبر لاعبوه على النوم في الخلاء خوفا أو حرجا من الرجوع إلى فاس لأن الكل سمع ما حدث عبر الراديو

نتيجة الواقعة
تم اعتبار المغرب الفاسي منهزمة بانسحاب (فورفي) مع حذف نقطة من رصيده وإضافة 4 نقاط للوداد. وقد سقط الجمارك واليوسفية الرباطية للقسم الوطني الثاني. وعلى مستوى المقدمة تفوق النادي القنيطري على المغرب الفاسي بفارق نقطة واحدة أيضا ليتوج كبطلا للموسم.

رد جمهور الوداد على أول انسحاب في المغرب

بعد استعادة الحادثة إعلاميا في محاولة للضرب بسمعة ومكانة الوداد البيضاوي ومكانتها التاريخية في الرياضة المغربية، بتسويق الحادثة على انها دعم مشبوه وغير نزيه لفريق الوداد الرياضي لتفادي السقوط إلى القسم الوطني الثاني بطريقة غير قانونية وغير نزيهة. وكأنها مطالبة بفتح تحقيق بصيغة: علاش الكار ماجاش من فاس؟! للموسم الرياضي 1973/1972 إنصافا للتاريخ الكروي المغربي. والتي تعني “لماذا لم تأتي الحافلة من مدينة فاس؟

رد الجمهور الوداد بقوة ومن مدينة فاس، بصياغة أغنية على شكل جواب “ها علاش الكار ما جاش من فاس” بما معناه باللهجة المغربي: “لأجل هذا لم تأتي الحافلة من مدينة فاس”

وكان السبب هو انسحاب فريق المغرب الفاسي بسبب أحدات مباراة سيدي قاسم وما شهدته من تجاوزات ردا على حكم المباراة والأجواء التنظيمية، إضافة إلى تكاسل لاعبي الفريق عن القدوم إلى مدينة الدار البيضاء، بسبب تواضع وسائل النقل الرياضية آنذاك وبعد المسافة الزمنية حينها بين المدينتين.

فأدى هذا الانسحاب إلى سحب البطولة من المغرب الفاسي وإضافة 4 نقاط للوداد الرياضي بقرار الجامعة فتفادت الوداد الرياضي السقوط إلى القسم الوطني الثاني لكرة القدم.

ترتيب الدوري المغربي الممتاز 1972/1973

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذا المتصفح الذي تستعمله بهاتفك يمنع ظهور هذه الصفحة، قم بنسخ رابط هذه الصفحة في متصفح أخر مثل جوجل كروم Google Chrome أو Firefox