تعريف للأحماض الامينية المتشعبة والمعروفة بـ: BCAA = branched-chained amino acids ودورها المهم في جسم الإنسان

في موضوعنا السابق حاولنا أن نعطي تعريف عام لماهية الأحماض الامينية ، وأهميتها في جسم الانسان، وكيفية عملها .
لكل من أراد الرجوع للموضوع السابق هاهو رابط المقالة : الأحماض الامينية

واليوم إن شاء الله سنحاول أن نشرح لكم او نعطيكم تعريف للأحماض الامينية المتشعبة والمعروفة بـ:
BCAA = branched-chained amino acids
مع ذكر أهميتها وفوائدها خاصة للمهتمين بالتنشيف .
كلنا نعرف ان الشخص الذي يريد القيام بالتنشيف لا بد أن يحرم نفسه من العديد من انواع التغدية مثل مصادر الكربوهدرات والتي بعد تناولها فإنه من الضروري أن يكتسب الجسم معها نسبة من الدهون . وإذا إمتنعنا عن تناولها يصبح كذلك جسمنا معرض للهدم العضلي.
لماذا التعرض للهدم العضلي ؟
لان الجسم خلال التمرين او غيره يحتاج الجسم دائما للطاقة لكب يبقى مستمر في العمل ، وهذه الطاقة يحصل عليها الجسم من خلال الكليكوجين المخزن في العضلات والكبد ، ومن تم يقع ما يسمى بالهدم العضلي اذا كان هناك نقص في مصادر الكليكوجين التي هي التغذية .
وهنا يظهر دور الـ(BCAA) فهي عبارة عن ثلاث احماض امينية ضرورية والجسم لا يمكنه تشكيلها وهي
‏  ISOLEUCINE, LEUCINE, Valine
هذه الثلاثة أحماض أمينية تمكننا من تجنب الهدم العضلي عن طريق زيادة معدل البروتينات في العضلات، والبروتينات التي نتناولها في الطعام تزداد احتمالية استفادة العضلة منه أكثر ، مما يعني زيادة في حجم او الكتلة العضلية المكتسبة .
فائدة اخرى انها تقاوم الإجهاد وتزيد من قوتك ونشاطك فالتمارين الرياضية وتقلل من الإحساس بالعياء ، والسبب حسب بعض الدراسات ان هذه الـ(BCAA) تمنع أحد الأحماض الذي يسمى (tryptophan)، هذا الاخير اذا وصل للمخ يتحول لـ(Serotonin) وهو ناقل عصبي يعطي الاحساس بالإجهاد والعياء ، وإذا هذه الأحماض المتشعبة فإنها تمكن الجسم من تجنب كل هذه الأشياء،
المهم هذه الـ(BCAA) مهمة كثيرا ومن الضروري أن تكون دائما مع الرياضي وحتى في فترة التضخيم صالحة .
وعلى الرغم من انها متوفرة في الطعام وبعض المكملات مثل الوايي بروتين لكن يبقى أخدها معزولة كبودرة او أقراص مهم كثيرا ودو فوائد متعددة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذا المتصفح الذي تستعمله بهاتفك يمنع ظهور هذه الصفحة، قم بنسخ رابط هذه الصفحة في متصفح أخر مثل جوجل كروم Google Chrome أو Firefox