البروتين عامة هو سلسلة من الأحماض الأمينية التي تتدخل في تكوين جسم الإنسان بشكل عام والعضلات بشكل خاص

البروتين هو سلسلة من الأحماض الامينية تتدخل في تكوين الجسم بشكل عام والعضلات بشكل خاص . جميع الاغدية التي يتناولها الإنسان تتحتوي علىً نسبة من البروتين، وكما هو معروف هناك نوعان من البروتين . بروتينات دات مصدر حيواني ( اللحوم ، البيض ، مشتقات الحليب …)
وفيها أحماض أمينية كثيرة ومتنوعة .

وأخرى دات مصدر نباتي (المعجنات،القطاني،الخضراوات…) و تحتوي هي كذلك على أحماض أمينية لكنها تبقى قليلة مقارنة بالبروتين الحيواني ، لاكن من المهم على الإنسان بشكل عام والرياضي بشكل خاص الحصول على النوعين معا لكي تكون التغذية كاملة . و كما هو معروف أيضا فأصحاب كمال الاجسام لا يعتمدون فقط على التغذية للحصول على البروتين ، لاكن يتم إستعمال البروتينات الخالصة المستخلصة من الحليب وبعض الأغذية الأخرى
ومن أشهر انواع البروتينات التي تباع في الأسواق
بروتين الواي (Whey Protein) أو مصل الحليب بالعربية وعنذ المصريين مصل اللبن حيت أن اللبن عندهم يقصد به الحليب.

لنعد إلى موضوعنا ! فبروتين الواي يعد من أجود أنواع البروتين بحكم أنه سريع الإمتصاص حيت يستفيد الجسم منه في ظرفية قصيرة تصل لأقل من ساعة ، بحيث انه يغذي العضلات بعد التمرين ويساعد على إستشفائها وتعويض الخلايا التي تم إتلافها.

وعملية استخراجه وإستخلاصه من الحليب تمر من العديد من المراحل حيت يتم عزله عن المكونات الأخرى كالدهنيات وكيبقى فقط البروتين الخالص (الواي مصفى) .

———————-
والعديد من المتابعيين بلاشك سوف يطرحون هذا السؤال :
-كم سنحتاج من لتر من الحليب لكي يتم إستخراج كيلو واحد من مسحوق اابروتين ؟

وحسب العديد من التجارب فإن لتر واحد من الحليب الكامل يعطينا 32 غرام من البروتين منها بروتين كايسيين المعروف ببطء الامتتصاص ومنها بروتين الواي . اذن سوف نقسم العدد على إتنين فسوف نحصل على 16 غرام من بروتين الواي في اللتر الواحد .

بمعنى آخر سوف نحتاج تقريبا (63 لتر) حليب للحصول على كيلو غرام واحد من بروتين الواي.

*هذه الحسابات التي قمنا بها هي فقط تقريبية وفقط للتوضيح !

لكن هذه العملية تقوم بها الشركات الكبرى حيت يتم أخد الحليب من أصحاب المزارع بكمية كبيرة ويستعملون تقنيات حديثة ولا شيئ يتم تبديره فبعد إستخراج أو عزل الواي يتم ايضا إستخراج بروتين الكاسيين الذي يكون الجبن … هذا الكاسيين سوف أحاول كتابة موضوع عنه في قادم المقالات !

إذا أعجبك الموضوع قم بمشاركته مع أصدقائك حتى تعم الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذا المتصفح الذي تستعمله بهاتفك يمنع ظهور هذه الصفحة، قم بنسخ رابط هذه الصفحة في متصفح أخر مثل جوجل كروم Google Chrome أو Firefox